الصفحة الرئيسية
الأقسام العلمية
قسم العلوم الأسرية
قسم الطفولة المبكرة
مركز دراسات الطفولة
قسم الغذاء والتغذية
قسم الازياء والنسيج
قسم التصميم الداخلي والأثاث
آخر الأخبار
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
كلية علوم الانسان والتصاميم
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
مقال في مجلة دورية
عنوان الوثيقة
:
الأُسرة السعودية في تهيئة البيئة المنزلية لرعاية أبنائها ذَوي صعوبات التعلُّم
Role of the Saudi family in preparing the home environment for its children with learning difficulties
الموضوع
:
الأُسرة السعودية في تهيئة البيئة المنزلية لرعاية أبنائها ذَوي صعوبات التعلُّم
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
عنوان البحث : دور الأُسرة السعودية في تهيئة البيئة المنزلية لرعاية أبنائها ذَوي صعوبات التعلُّم. لعام 1426هـ / 2005م . عدد الصفحات (182) صفحة. للباحثة : أُلفت بنت عبدالعزيز زيني الآشي، بإشراف الدكتورة / سَكينة بنت محمد باصبرين . هدف البحث بصفة رئيسة : دراسة دور الأُسرة السعودية في تهيئة البيئة المنزلية لرعاية أبنائها ذَوي صعوبات التعلُّم . وأُجِريت الدراسة على أُسر طالبات ذَوات صعوبات التعلُّم، بالمرحلة الابتدائية من الصف الأول إلى الصف السادس، يَخضعْن لبرامج غُرَف المصادر بالمدارس الحكومية بمدينة جدة، وقد تَمَّ تطبيق طريقة الحصر الشامل عند اختيار العينة، وبلغ قوامها بعد تطبيق شروط اختيار العينة (98) أُسرةً . وقد أظهرت الدراسة النتائج الإحصائية التالية : 1- انخفاض مستوى دور الأُسرة السعودية في تهيئة البيئة المنزلية لرعاية أبنائها ذَوي صعوبات التعلُّم 2- لا توجد علاقة ارتباطية بين كُلاَّ من (عُمْر الطفلة - حجم الأُسرة - عُمْر الأب - عُمْر الأُم) كمتغيرات مستقلة وبين دور الأُسرة السعودية في تهيئة البيئة المنزلية لرعاية أبنائها ذَوي صعوبات التعلم كمتغير تابع . 3- وجود علاقة ارتباطية بين كُلاَّ من (المؤهل العلمي للأب - المؤهل العلمي للأم - مهنة الأب - مهنة الأُم - الدخل الشهري) كمتغيرات مستقلة وبين دور الأُسرة السعودية في تهيئة البيئة المنزلية لرعاية أبنائها ذَوي صعوبات التعلُّم كمتغير تابع ومن أهم توصيات الدراسة ما يلي : 1- توعية الأُسر بضرورة الاهتمام بتهيئة البيئة المنزلية المناسبة والملائمة لرعاية أبنائها ذَوي صعوبات التعلُّم . 2- الاهتمام بتدريب المُعِلمات والإداريات على كيفية استخدام الأساليب العلاجية المختلفة والمرتبطة بتعديل السلوك، وذلك للتغلب على مشكلة صعوبات التعلُّم . 3- تفعيل دور وسائل الإعلام في توعية المجتمع بصعوبات التعلَّم وتوضيح أهمية دور الأُسرة والمدرسة والمجتمع لرعاية ذَوي صعوبات التعلُّم . 4- السعي الجاد لإنشاء مراكز تأهيلية وتعليمية وتدريبية للأُسر والمعلمين والمعلمات وللأطفال ذَوي صعوبات التعلُّم
ردمد
:
000-566
اسم الدورية
:
المجلة المصرية للعلوم التطبيقية
المجلد
:
21
العدد
:
11
سنة النشر
:
1426 هـ
2006 م
نوع المقالة
:
مقالة علمية
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Wednesday, November 6, 2013
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
ألفت عبدالعزيز الآشي
alashi, Olfat abdul aziz
باحث رئيسي
دكتوراه
oalashy@kau.edu.sa
سكينة محمد باصبرين
Basabreen, Sakeena Mohammed
باحث رئيسي
دكتوراه
sbasbrin@KAU.EDU.SA
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
36248.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث