الصفحة الرئيسية
المكتبة المركزية-بنبن
نشرات المكتبة
الأبحاث
أسئلة متكررة
الملفات
ألبوم الصور
الجوائز والاعتمادات
آخر الأخبار
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
وكالة عمادة شئون المكتبات - شطر الطالبات
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
فعالية برنامج تعليمي مقترح لتنمية كفايات القياس والتقويم لدى الطالبة المعلمة بقسم الاقتصاد المنزلي بكلية التربية بنجران
The Efficiency of a Proposed Educational Program to Develop the Competence of Measurement and Evaluation for the Student Teachers of the Home Economics Department at the Education College in Najran.
الموضوع
:
طرق التدريس
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تتلخص مشكلة البحث في ضعف كفاءة الطالبات المعلمات في كلية التربية بنجران بقسم الاقتصاد المنزلي في إعداد واستخدام أدوات التقويم المختلفة لتقويم أداء تلميذاتهن، وفي الواقع أن مقرر التقويم التربوي لم يوظف في فترة التربية العملية، كما أنه يُعطى كمادة نظرية تتعلم الطالبة / المعلمة الحد الذي يسمح لها باجتياز الاختبار النهائي للمقرر دون وعي بأهميته، ومدى علاقته بالميدان التربوي. فهدف هذا البحث إلى التعرف على فعالية البرنامج المقترح في تنمية كفايات القياس والتقويم لدى الطالبة/المعلمة بقسم الاقتصاد المنزلي بكلية التربية بنجران. واستخدم في هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي ، وشملت عينة البحث على ( 26 ) طالبة بقسم الاقتصاد المنزلي بالفرقة الرابعة، وتم اختيارهن بالطريقة العمدية. وطبق عليهن البرنامج التعليمي المقترح ثم أدوات البحث المكونه من الاختبار التحصيلي، ومقياس الاتجاه لقياس اتجاه الطالبات/المعلمات نحو القياس والتقويم. وكان من أبرز نتائج هذا البحث مايلي: 1- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ٫05 بين متوسطي درجات الطالبات/ المعلمات في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي. 2- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ٫05 بين متوسطي درجات الطالبات/ المعلمات في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه لصالح التطبيق البعدي. ومن أهم التوصيات التي توصل إليها البحث: 1- عقد دورات تدريبية لمعلمات الاقتصاد المنزلي العاملات في الميدان لتدريبهن على إتقان الكفايات التدريسية للقياس والتقويم. 2- الاهتمام بالنواحي التطبيقية في تدريس المقررات التربوية وربطها بواقع المدرسة؛ حتى تتمكن الطالبة المعلمة من توظيف المعارف التي تحويها تلك المقررات أثناء تأديتها لعملية التدريس.
المشرف
:
أ.د.خديجة أحمد السيد بخيت
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1431 هـ
2010 م
عدد الصفحات
:
386
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Monday, September 9, 2013
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
نوضاء ضيف الله السلمي
Alsulemi, Nouda Defallah
باحث رئيسي
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
35980.pdf
pdf
35981.pdf
pdf
35982.pdf
pdf
35983.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث