تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : مقال في مجلة دورية 
عنوان الوثيقة :
مستوى القيم المهنية لدى الطالبات المعلمات بكلية التربية للبنات الأقسام الأدبية بجدة في ضوء ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم
The level of professional values to the parameters of female students, faculty of education for girls in Jeddah literary sections in the light of the Charter of Ethics Education
 
الموضوع : مستوى القيمة المهنية لدى طالبات كلية التربية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تهدف هذه الدراسة إلى تحديد مستوى القيم المهنية لدى الطالبات المعلمات بكلية التربية للبنات بجدة، في ضوء ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم. وقد تم إعداد استبانة لقياس مستوى القيم المهنية في ضوء ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم ، وتكونت الإستبانة من عدد من المحاور هي: قيم الانتماء لمهنة التعليم ، قيم خلقية ، قيم النمو الأكاديمي والمهني ، قيم العلاقات الإنسانية . وأشتمل كل محور على عدة مكونات من القيم. تم تطبيق الاستبانة على عينة الدراسة المكونة من الطالبات المنتظمات المقيدات في المستوى الثامن( الطالبات المعلمات) بكلية التربية للبنات الأقسام الأدبية في العام الدراسي (1430-1431هــ) في التخصصات التالية( الدراسات الإسلامية- اللغة العربية – التاريخ- الجغرافيا- اللغة الإنجليزية) وأظهرت نتائج الدراسة ارتفاع مستوى القيم المهنية بجميع مكوناتها لدى عينة البحث. وكان ترتيب القيم تنازليا كما ظهرت في نتائج البحث كما يلي: قيم العلاقات الإنسانية، قيم النمو الأكاديمي والمهني، قيم خلقية، قيم الانتماء لمهنة التعليم. كما أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير التخصص. ومن أهم توصيات البحث ضرورة التأكيد على ترسيخ القيم المهنية لدى الطالبات المعلمات خاصة من خلال برامج إعداد المعلم. 
ردمد : 1319-0989 
اسم الدورية : مجلة الآداب و العلوم الإنسانية 
المجلد : 54 
العدد : 15 
سنة النشر : 1432 هـ
2011 م
 
نوع المقالة : مقالة علمية 
تاريخ الاضافة على الموقع : Saturday, May 7, 2011 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
نورة عواد عبدالغفارAbdul-Ghaffar, Norah Awwadباحث مشاركدكتوراهalnora@hotmail.com

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 29691.pdf pdfمستوى القيم المهنية لدى الطالبات المعلمات بكلية التربية للبنات الأقسام الأدبية بجدة في ضوء ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم

الرجوع إلى صفحة الأبحاث