الصفحة الرئيسية
معلومات عن المركز
نبذة عن المركز
الرسالة و الرؤية
الهيكل التنظيمي
مدراء المركز
حقائق وأرقام
نـشـــاط الـمـركــز
الـمــعــارض
مــعــارض الطـبـاعـة
مــعــارض الكـــتــــب
الــزيــــارات
الـتــدريـــب
ورش عــمــل
دورات تـدريـبـيــة
ملتقيات
الــتكــريــم
المجلات العلمية
الأعداد المطبوعة
التقديم لبحث جديد
مواقع مفضلة
التواصل معنا
اتصل بنا
إستفساراتكم
الأبحاث
الملفات
آخر الأخبار
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
مركز النشر العلمي
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
مقال في مجلة دورية
عنوان الوثيقة
:
مشاركة المعلمين في العمل التطوعي بالمجتمعات المحلية الريفية: دراسة استطلاعية بمحافظة خليص
Teachers' Participation in Voluntary Work in Local Rural Communities: An Exploratory Study in Kholias Province
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى مشاركة المعلمين في عدد من مجالات العمل التطوعي بالمجتمعات المحلية الريفية, وكذلك التعرف على معوقات العمل التطوعي من وجهة نظر المعلمين, واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي, وتمثلت أداة الدراسة في استبانة أعدت لهذا الغرض, وتكون مجتمع البحث من المعلمين العاملين بمدارس محافظة خليص خلال العام الدراسي 1426/1427هـ. وبلغت العينة (108) معلمين, يمثلون نسبة 16.8٪ من إجمالي أفراد مجتمع البحث, وخلصت الدراسة إلى أن مستوى مشاركة المعلمين في مجالات العمل التطوعي المحددة في الدراسة, يتراوح ما بين متوسط ومنخفض, بمتوسط حسابي ما بين (3.42 و 1.205) من (5). وأن هناك عددًا من معوقات العمل التطوعي, يأتي في مقدمتها: عدم وجود توعية من قبل المجتمع بأهمية العمل التطوعي, وقصور الجهات القائمة على الأعمال التطوعية في التعريف بمجالات المشاركة المتاحة, وعدم المعرفة بالجهات والأعمال التي يلزمها متطوعون, وعدم توفر الوقت.
ردمد
:
1319-0989
اسم الدورية
:
مجلة الآداب و العلوم الإنسانية
المجلد
:
17
العدد
:
1
سنة النشر
:
1430 هـ
2009 م
نوع المقالة
:
مقالة علمية
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Saturday, February 6, 2010
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
عبدالغني عبدالله الحميري الحربي
Al-Harbi, Abdulgani Abdullah A.
باحث
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
25190.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث