الصفحة الرئيسية
عن العمـــــادة
نبذه عن العمادة
كلمة العميد
الرؤية
الرسالة
سياسة الجودة
الكتيب التعريفي
الخطة الاستراتيجية البحثية
دليل المنسوبين
مستشاري العمادة
وكالات العمادة
وكالة العمادة للمجموعات البحثية
وكالة العمادة للأبحاث
وحدة تعزيز التعاون البحثي الخارجي
البرنامج العام للنشر المصنف
وكالة العمادة بشطر الطالبات
البرامج البحثيــة
برامج الأبحاث الداخلية
برنامج الدعم المصنف
برامج الأبحاث الخارجية
برنامج المجموعات البحثية
نبذه عن المجموعات البحثية
المجموعات البحثية النشطة
ضوابط انشاء مجموعة بحثية جديدة
خدمات الباحثين
برامج كشف الاستلال
شعبة نشر استبانات أعضاء هيئة التدريس
البرامج واللقاءات البحثية
خدمة الدعم الذكي
استفسارات الباحثين
نماذج البرامج البحثية
الإنتاج البحثي للتمويل المؤسسي
ادلة إرشادية
مكافأة التميز
مكافأة التميز
بوابة أبحاثي
ضوابط الحصول على مكافأة التميز
الوسائط الرقمية
الوسائط الرقمية
الفعاليات والجوائز
جوائز التميز المعرفي
جوائز التميز المعرفي
الفائزون بجوائز التميز المعرفي
أسبوع البحث العلمي
أسبوع البحث العلمي الرابع عشر
برنامج منارات بحثية
احصائيات منارات بحثية
جدول منارات بحثية
فعاليات العمادة للمنسوبين
الانتاج العلمي والبحثي
الإنتاج البحثي للتمويل المؤسسي
English
آخر الأخبار
الملفات
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة البحث العلمي
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
بحث مدعم
عنوان الوثيقة
:
دور هندسة إدارة المباني في رفع كفاءة أداء المستخدمين بجامعة الملك عبد العزيز: دراسة العلاقة بين معدلات الرضا عن الفراغات التعليمية لكليات الجامعة والمستويات الأكاديمية للطلاب والطالبات "
The Role of “Facilities Management” on king Abdulaziz University
الموضوع
:
العمارة
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
الملخص العلاقة بين رضا المستخدمين وكفاءة الأداء علاقة طردية، كلما زاد رضا المستخدمين زادت كفاءتهم الإنتاجية. وقد أظهرت الدراسات السابقة والتي ذكرت في أدبيات البحث هذه العلاقة بشكل كبير وعلى مستويات مختلفة. وحيث أن من أهداف هندسة إدارة المباني المرجو تحقيقها على هذا المستوى يكمن في النقاط التالية: 1- الاستغلال الأمثل للفراغات والمعدات والطاقة والأشخاص 2- تقليل التكلفة الأولية في تحسين الفراغات 3- المحافظة على مرونة وسهولة الصيانة 4- المحافظة على سلامة العمال والمستخدمين 5- توفير أجواء مرضية ومشجعة للمستخدمين فقد ركزت الدراسة على قياس معدلات رضا المستخدمين للفراغات المتاحة لهم ومعرفة جوانب التميز والقصور من وجهة نظر المستخدمين ومن ثم رفع التوصيات لتطوير وتحسين مستوى الفراغ في الأماكن المختلفة بما يلائم رضا المستخدمين ويعمل بشكل تلقائي على رفع كفائتهم. ويستعرض البحث أدبيات الدراسة وطريقة العمل وطرق التحليل المستخدمة ثم نتائج تحليل الإستبانات المقارنة بين الكليات المختلفة ثم المناقشة العلمية لنتائج الدراسة ومقارنتها مع معدل الطلاب التراكمي (GPA) وتشمل الفراغات التي سيتم قياس مستوى رضا المستخدمين لها على فراغات تعليمية وغير تعليمية ضمن مبنى الكلية التابع لها المستخدم كالفصول الدراسية، المعامل، المراسم وأماكن جلوس عامة ومزاولة الأنشطة الترفيهية. أعتمد البحث بشكل رئيس في جمع وتحليل المعلومات على استبيان تم توزيعه على الطلاب والطالبات وتم تحليله باستخدام برنامج متقدم للتحليل الإحصائي، وقد أظهرت النتائج وجود علاقة عكسية بين كفاءة أداء الطلاب وبين الرضا عن الفراغات المتاحة، وأن مستوى رضا الطلاب أعلى من مستوى رضا الطالبات، وأن جماليات التصميم الداخلي وتوفر أماكن للاستذكار وسهولة الوصول وطول الممرات وتوفير العلامات الإرشادية هي من أكثر العوامل تأثيرا على درجة الرضا عن المبنى بشكل عام. ملخص تقرير نهائي ( عربي )
سنة النشر
:
1425 هـ
2005 م
اسم الداعم
:
جامعة الملك عبدالعزيز
سنة الدعم
:
1425 هـ
2005 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Saturday, November 7, 2009
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
جهاد مقصود تارم
Tarim, Jahed M.
باحث
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
24400.doc
doc
الرجوع إلى صفحة الأبحاث