الصفحة الرئيسية
معلومات عن المركز
نبذة عن المركز
الرسالة و الرؤية
الهيكل التنظيمي
مدراء المركز
حقائق وأرقام
نـشـــاط الـمـركــز
الـمــعــارض
مــعــارض الطـبـاعـة
مــعــارض الكـــتــــب
الــزيــــارات
الـتــدريـــب
ورش عــمــل
دورات تـدريـبـيــة
ملتقيات
الــتكــريــم
المجلات العلمية
الأعداد المطبوعة
التقديم لبحث جديد
مواقع مفضلة
التواصل معنا
اتصل بنا
إستفساراتكم
الأبحاث
الملفات
آخر الأخبار
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
مركز النشر العلمي
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
مقال في مجلة دورية
عنوان الوثيقة
:
محاكاة CFD لتكييف السيارة
CFD Simulation for a Road Vehicle Cabin
الموضوع
:
هندسة ميكانيكية
لغة الوثيقة
:
الانجليزية
المستخلص
:
شملت الدراسة الحاسوبية الحالية محاكاة الجريانات الدورانيةالمضطربة ثنائية الأبعاد داخل حيزكابينة سيارة المسافر. وتتضمن الدراسة حل المعادلات التفاضلية الجزئية الأهليجية والمتمثلة بحفظ الكتلة، والزخم، ودرجة الحرارة، والطاقة المضطربة ومعدل ضياعها ، باستخدام الحجوم المحددة (Finitevolume) ، ولقد حلت هذه المعادلات مع الصيغ الجبرية للزوجة المطربة ( turbulent viscosity ) ومعامل الانتشارية (diffusion coefficient) بوجود نظام الاطراب المسمى ( k – 3 ). تم بناء برنامج حاسوبي أهليلجي ثنائي الأبعاد لحساب الجريان المضطرب للهواء وتوزيع درجات الحرارة داخل الحيز المدروس، ومن خلال متغيرات هندسية مختلفة لتوضيح تأثيرها في حقل الجريان وحقل توزيع درجة الحرارة وتتضمن هذه المتغيرات ( نسبة الى تغيير في عدد وموقع فتحات نظام تكييف الهواء داخل كابينة السيارة) ، تغير درجة حرارة الهواء الداخل الى الكابينة، وتغير سرعة الهواء الداخل الى الكابينة، تغير شدة الاشعاع الشمسي خلال ساعات نهار يوم معين من السنة، وتغير نسبة الاشعاع الشمسي الداخل من خلال الزجاج الى السيارة حسب نوعية الزجاج المستخدم في السيارة. بشكل عام، أوضحت النتائج ظهور بعض التأثيرات السلبيةن مثل ظهور مناطق يكون دوران الهواء فيا قليلاً. كذلك وجد أن عدد الفتحات المجهزة للهواء داخل كابينة السيارة يلعب دورا مهما في تحديد كفاءة نظام تكييف هواء السيارة. فضلا عن ذلك فإن درجة حرارة الهواء الداخل وسرعته تلعب دور مهم في تحديد مناخ كابينة السيارة. تستخدم النتائج للمساعدة على فهم أفضل لنظام تكييف هواء السيارة، وكذلك مساعدة المهندسين على تصميم أنظمة تهوية جديدة في المستقبل. ?
ردمد
:
1319-1047
اسم الدورية
:
مجلة العلوم الهندسية
المجلد
:
18
العدد
:
2
سنة النشر
:
1428 هـ
2007 م
عدد الصفحات
:
19
نوع المقالة
:
مقالة علمية
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Sunday, October 11, 2009
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
جلال جليل
Jalal M. Jalil
باحث
حيدر قاسم علوان
Haider Qassim Alwan
باحث
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
23022.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث